الرئيسية / كيمياء / مفهوم وسائل التعليم وتقنيات التعليم وأهم أشكالهم فى العصر الحالى

مفهوم وسائل التعليم وتقنيات التعليم وأهم أشكالهم فى العصر الحالى

لا بد للتعليم في كل دول العالم من المرور بعمليات تطوير وتحديث مستمرة، وإستخدام كل التقنيات الحديثة لمواكبة تكنولوجيا العصر الحالى ومتطلباته، فمن الضرورى أن يطَّلع الطلاب بشكل مستمر على كل ما هو جديد مما يساعدهم على زيادة قدرتهم على الإبداع، ولذلك فإنه من الضرورى أيضاً تطوير أساليب وتقنيات التعليم بشكل يساعد على تطوير قدرات ومهارات الطلاب.

الفرق بين وسائل التعليم وتقنيات التعليم:

مفهوم وسائل التعليم ومفهوم تقنيات التعليم دائماً ما يرتبطان ببعضهم البعض بحيث يصعب الفصل بينهما، فقد ظهر مفهوم تقنيات التعليم كنتيجة لتطور مفهوم وسائل التعليم، ويمكننا تعريف وسائل التعليم بأنها الطرق، والأدوات، والأجهزة التي يمكن من خلالها تقويم، وتطبيق، وتخطيط المواقف التعليمية، ونقل المعرفة إلى الطلاب؛ بهدف الوصول إلى الأهداف التعليمية، كما أنها تمثل الممارسات الفكرية، والعملية التي يمكن من خلالها تطوير العملية التعليمية، وتحسينها، بالإضافة إلى تحسين أداء المعلم، ومساعدة الطالب على تنمية قدراته، وزيادة مستوى فهمه، وإدراكه، وتوفير الجهد، والوقت عليه.

ويندرج مفهوم وسائل التعليم تحت مفهوم تقنيات التعليم وهو مفهوم أوسع وأشمل حيث يمكن تعريفها على أنها تنظيم متكامل يشمل مجموعة من المواد، والأجهزة، والأدوات، والمواقف التعليمية التي يلجأ إليها المعلم لتوضيح فكرة ما، أو تغيير مفهوم غامض، أو شرح موضوع واجه الطلبة صعوبة في فهمه؛ ليساهم في الوصول إلى حالة أفضل في عملية التعليم، والتعلُّم، كما أنها تهدف إلى رفع مستوى المناهج، وتحسين طرق التعليم، وأساليبه، بالإضافة إلى تحسين ظروف المعلم، وتطوير قدراته، والوصول إلى مستوى عالٍ من الإدراك، والفهم عند المتعلم.

بعض أهم التقنيات المستخدمة حديثاً فى التعليم:

شهدنا خلال السنوات القليلة الماضية تطور تقنيات تكنولوجية عديدة نتيجة للتقدم العلمي الذى حققه الإنسان، وكانت نتيجة ذلك ظهور العديد من الوسائل التكنولوجية المتطورة فى مجال العلم مثل الحاسب الآلى والأقمار الصناعية وبالطبع إنعكست تلك الوسائل على عمليات تطوير التعليم بحيث يواكب تلك التطورات، وأصبح دور المعلم هو استخدام تلك الوسائل والأساليب الحديثة فى أداء العملية التعليمية لخلق بيئة تعلم سهلة لطلابه تساعدهم على مزيد من الإبداع والتقدم، وبالطبع أصبح من الضرورى للمعلم أن يطور من مهاراته الشخصية وأصبح ملزماً بالبحث الوسائل التكنولوجية الحالية ومواكبتها.

فما هي أهم الأجهزة والتقنيات الحديثة فى مجال التعليم؟

1- تقنية الواقع الافتراضى:

يُعرف الواقع الافتراضي على أنه بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد مصممة بواسطة برامج الكومبيوتر والتى يتم ربطها بنظارات الواقع الإفتراضى، ويحيط الواقع الافتراضي بالمستخدم ويدخله في عالم وهمي بحيث يبدو هذا العالم وكأنه واقعي، الواقع الافتراضي قد يكون خيالياً أو يكون تجسيد للواقع الحقيقي ويتم التفاعل مع هذا الواقع نتيجة التفاعلات التي تحدث بين البيئة الافتراضية وحواس المستخدم واستجاباته.

وتنقسم تقنية الواقع الإفتراضي إلى شكلين مختلفين الأول عن طريق إستخدام نظارات تعمل بذاتها دون إستخدام الهاتف الذكى مثلاً ، والنوع الأخر وهو النظارات التى تحتاج إلى هاتف ذكي للعمل وهو الشكل الأكثر إنتشاراً لتقنية الواقع الافتراضي.

2- تقنية الواقع المعزز:

تجمع تكنولوجيا الواقع المعزز الجمع بين الأغراض الحقيقية والافتراضية كما تتيح التفاعل بين الواقعين الحقيقي والافتراضي، وعلى عكس تكنولوجيا الواقع الافتراضى التى توفر للمستخدمين التفاعل مع الواقع الإفتراضى فقط بنسبة 100% فإن تكنولوجيا الواقع المعزز تمكنهم من إدراك العالم الحقيقي من حولهم مع دمج بعض الأغراض الإفتراضية التى تناسب غرض إستخدام تقنية الواقع المعزز.

وهناك العديد من الإغراض الإفتراضية التى يمكن إستخدامها فى تقنية الواقع المعزز مثل الكتب والصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والنماذج أو المجسمات ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة وتقوم تقنية الواقع المعزز بدمج تلك الأغراض الإفتراضية مع الواقع والبيئة الحقيقية المحيطة بالمستخدم.

3- ألواح الكتابة التفاعلية الرقمية

عبارة عن شاشات عرض كبيرة تتصل بالكومبيوتر أو بجهاز العرض، ويعرض سطح المكتب للكمبيوتر على لوح الكتابة الرقمي ويمكن التحكم به عن طريق قلم خاص باللوحة، أو عن طريق الإصبع، أو أجهزة أخرى.

4- السبورات الذكية

هي أجهزة حاسب آلى بشاشات كبيرة فائقة الوضوح يتم التحكم بها عن طريق اللمس،وقد سببت ثورة في وسائل وتقنيات التعليم، وتستخدم في الفصول الدراسية، أو الاجتماعات والمؤتمرات، ويتمكن المستخدم عن طريقها من حفـظ وتخزين وطباعة وإرسال المحتوى الذي تم عرضه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم من الحضور.

5- الأجهزة اللوحية

من اهم مميزات الأجهزة اللوحية هى صغر الحجم وسهولة نقلها واستخدامها فى اى مكان، وسهولة الاحتفاظ بالعديد من مصادر التعلم التفاعلية والكتب الإلكترونية، ولذلك فهى تعد أهم تقنيات التعليم الحديثة وواحدة من أهم أدوات التعلم.

عن مصطفى الحشاش

Avatar
مساعد باحث بقسم الجيولوجيا جامعة عين شمس ومهتم بتقنيات التعليم والبحث العلمي.

شاهد أيضاً

هل يمتلك الإلكترون قدرات خارقة ؟ 

دائماً ما كانت تراودنا فى سنين الطفولة بعض الخيالات حول امتلاك قدرات خارقة كالمرور عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *