أهم إنجازات معامل براكسيلابس لعام 2020

لم يكن عام 2020 عامًا سهلاً ولكن براكسيلابس تمكنت من تحقيق الكثير من الأهداف سواء في مسابقات أو مشاركات مجتمعية أو مبادرات. تمكنت براكسيلابس أيضًا من تطوير وإضافة العديد من التحسينات إلى معامل العلوم الافتراضية، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم الإنجازات خلال عام 2020.

أولًا: أهم المسابقات التي فازت بها معامل براكسيلابس خلال عام 2020

 1- الفوز بمسابقة HUB71 للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

مسابقة النمو Hub71 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، التي يدعمها منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، هي مسابقة تهدف إلى إيجاد أفضل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا للانضمام إلى نظام عالمي، مما يوفر شبكة دولية تجتمع معًا لتمكين الشركات الناشئة من النجاح والابتكار وفرص النمو.

فازت براكسيلابس بالمنافسة الإقليمية وتم اختيارها لتمثيل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنافسة العالمية.

مسابقة HUB71 للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اختارت لجنة تحكيم منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي براكسيلابس من بين الشركات المصرية الثلاث من أصل ثمانية فائزين في مسابقة  Hub71 للنمو.

 حيث إن براكسيلابس تهدف إلى توفير فرص متكافئة لتعليم العلوم والهندسة والرياضيات الطلاب في كل مكان، من خلال محاكاة افتراضية تفاعلية ثلاثية الأبعاد لمختبرات العلوم، يمكن الوصول إليها بأسعار معقولة من قبل المؤسسات التعليمية والطلاب.

 

2- الفوز بمسابقة “MENA TiE Women 2020”

 

TiE Women “هي مبادرة عالمية مكرسة لتمكين رائدات الأعمال في جميع أنحاء العالم للتقدم والتحدث عن رحلتهم في مجال ريادة الأعمال، ومشاركة أفكارهم التجارية المبتكرة ، وأن يكونوا جزءًا من النظام البيئي لريادة الأعمال النابض بالحياة.

TiE-Women-MENA-Winner-2020

د. خديجة البدويهي  مؤسس براكسيلابس كانت هي الفائزة  في مسابقة تاي للنساء 2020 من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ستمثل براكسيلابس TiE Dubai   في TiE Women Global النهائية في يناير 2021 وستتنافس مع المتأهلين للتصفيات النهائية من جميع أنحاء العالم للحصول على فرصة للفوز بمبلغ 100,000 دولار والوصول إلى التوجيه المخصص إلى جانب دعم المستثمرين والجوائز القيمة الأخرى.

 

3- الفوز بمسابقة MITEF

فازت براكسيلابس بالنسخة الثالثة عشر من مسابقة the Arab Startup، وتنتمي هذه المسابقة إلى البرنامج الرائد والأطول عمراً من نوعه في المنطقة، حيث تم تصميمه لتمكين رواد الأعمال وتعزيز نظام بيئي للابتكار وريادة الأعمال.

شهادة فوز براكسيلابس في مسابقة للشركات الناشئة

 

ثانيًا: أبرز الأنشطة والمبادرات التي شاركت فيها معامل براكسيلابس خلال 2020

1- المشاركة في ورش عمل بكليات الصيدلة والعلوم والزراعة بجامعة عين شمس

ألقى فريق العمل في براكسيلابس محاضرات لطلاب الكليات العلمية، وفي نفس المحاضرة تم إجراء تجارب عملية باستخدام معامل براكسيلابس الافتراضية التي تحتوي على محاكاة ثلاثية الأبعاد لتجارب الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا.

معامل براكسيلابس في كلية الصيدلة جامعة عين شمسورشة عمل لاستعراض ميزات معامل براكسيلابس الافتراضية في كلية الصيدلة بجامعة عين شمس

معامل براكسيلابس في كلية العلوم جامعة عين شمسورشة عمل لطلاب كلية العلوم بجامعة عين شمس لتدريبهم على إجراء التجارب المعملية باستخدام براكسيلابس

براكسيلابس في كلية الزراعة جامعة عين شمسورشة عمل للتدريب على استخدام معامل براكسيلابس في كلية الزراعة بجامعة عين شمس

2- المشاركة في اليوم التجريبي لـ Changelabs

تعتبر براكسيلابس واحدة من الشركات الناشئة التي تعمل على تطوير قطاع تدريس العلوم عن طريق الاستفادة من التكنولوجيا، وقد انضمت إلى برنامج تسريع Changelabs بالشراكة مع العديد من الرعاة الرائدين مثل Green for Growth Fund و Amazon Web Services و FMO البنك الهولندي لتطوير المشاريع. 

3- الاشتراك في برنامج إرشاد tech2impact

تم اختيار براكسيلابس لبرنامج إرشاد مدته 4 أشهر في tech2impact وهي منصة عالمية تدعم المؤسسين بالموارد والفرص اللازمة وتوفر إرشادات مخصصة لدعم الابتكار في الشركات الناشئة.

4- المشاركة في أسبوع العلوم العربي

أسبوع العلوم العربي مبادرة تهدف إلى نشر العلوم وتبسيطها للجمهور العام الغير متخصص في جميع أنحاء الوطن العربي، من خلال محتوى وأنشطة تفاعلية في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا، ويشارك فيه علماء متخصصون وباحثون وعلميون ومؤسسات البحثية من خلال منصة افتراضية تجمع العلماء والباحثين والمؤسسات العلمية والبحثية وعامة الناس.

أسبوع العلوم العربي

5- المشاركة في ورشة عمل بجامعة بنها

نظمت وحدة المعامل والأجهزة العلمية بجامعة بنها بالتعاون مع براكسيلابس ورشة عمل عبر الإنترنت حول المعامل الافتراضية ثلاثية الأبعاد تحت رعاية رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

6- المشاركة في ورشة عمل بكلية الصيدلة بجامعة السادات باستخدام معامل براكسيلابس

قدم فريق براكسيلابس عرض يشرح خصائص براكسيلابس الافتراضية لأعضاء هيئة التدريس في كلية الصيدلة بجامعة السادات للتعريف بالمختبرات الافتراضية ومزاياها، حيث قام الأستاذ عمرو الجمل مدير مبيعات براكسيلابس بالشرح في حضور السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.


أعضاء هيئة تدريس كلية الصيدلة جامعة السادات في محاضرة براكسيلابس الأستاذ عمرو الجمل مع السيد عميد الكلية وبعض أعضاء هيئة التدريس بها

7-المشاركة في ورشة عمل في جامعة جنوب الوادي

نظمت وحدة المعامل والأجهزة العلمية في جامعة جنوب الوادي ورشة عمل بالتعاون مع براكسيلابس وذلك في بث حي عبر الإنترنت واستمرت لمدة ساعتين، حيث تم شرح فكرة عمل المعامل الافتراضية وأهميتها في العصر الرقمي.

كما تم عمل محاكاه عملية لأحد تجارب الحمض النووي، وقد حضر الورشة 100 مشارك من الكليات والتخصصات المختلفة من جامعة جنوب الوادي والجامعات المصرية والعربية. وأوصي المشاركون بضرورة تكرار الحدث في جامعات مصرية وعربية أخري.

8- المشاركة في ورشة عمل مع الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم

شاركت براكسيلابس في  فعاليات ورشة عمل تفكير بعنوان “دليل بناء وتفعيل التعلم الإلكتروني – المفاهيم وآليات التنفيذ” مع الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم.

ضمت الندوة عدة متحدثين هم: أ.د. حسين مرجين: رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم، و د/ خديجة البدويهي: مؤسس براكسيلابس، و د/ هبة علوي: أستاذ مساعد – كلية طب القصر العيني، و أ/عمرو الجمل: مدير مبيعات براكسيلابس، كما قام بتنسيق هذه الندوة والإشراف عليها أ/ هشام همام: مدير تطوير الأعمال براكسيلابس، وأ. سليمة أبوبكر الفقي: عضو الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم.

المتحدثين في ندوة براكسيلابس لأساتذة العلوم بالجامعات الليبية

9- اطلاق مبادرة لدعم طلاب وأساتذة الكليات العملية أثناء أزمة فيروس كورونا

في ظل ظروف كورونا ومع الإجراءات التي اتخذتها دول كثيرة خلال عام 2020 لمواجهة جائحة كورونا، حيث تم تعليق الدراسة مؤقتا في المؤسسات التعليمية على مختلف المستويات.

لذلك، قررت مؤسسة براكسيلابس إطلاق مبادرة لدعم الكليات العملية من خلال توفير 22 تجربة معملية افتراضية ثلاثية الأبعاد لأهم تجارب الأحياء والكيمياء والفيزياء عبر الإنترنت مجانًا لمدة 4 شهور متواصلة تقريبًا.

مبادرة براكسيلابسصورة لصفحة البداية بموقع براكسيلابس أثناء المبادرة 

وقد لاقت المبادرة ردود فعل إيجابية من أساتذة وطلاب العلوم في العديد من الجامعات حول العالم، كما تم ذكرها في العديد من المواقع مثل موقع البوابة العربية للأخبار التقنية، كما أفرد موقع سي إن إن بالعربية مقالًا كاملًا عن براكسيلابس مع تسليط الضوء على دور المعامل الافتراضية في تسهيل عملية التعليم عن بُعد، وذلك بعد انتهاء هذه المباردة.

الجدير بالذكر أن هناك أكثر من 18,000 طالب وأستاذ جامعي ينتمون لأكثر من 100 دولة حول العالم قد استفادوا بشكل مباشر من هذه المبادرة خلال فترة إغلاق الجامعات، حيث تمكنوا من إنشاء حسابات على موقع براكسيلابس والوصول لعدد 22 محاكاة ثلاثية الأبعاد لتجارب الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا بشكل مجاني تمامًا.

 ثالثًا: أبرز المؤسسات التعليمية التي اشتركت لطلابها في براكسيلابس خلال 2020

بالإضافة لخطة الاشتراك المجانية والخطط المدفوعة التي يمكن للأفراد الاشتراك فيها مباشرة من خلال الموقع، فإن براكسيلابس توفر أيضًا خططًا مخصصة للمؤسسات التعليمية يحبث يمكنها الاشتراك لعدد كبير من الطلاب في نفس الوقت لإتاحة عدد أكبر من التجارب لهم.

وقد سارعت العديد من كليات وأقسام العلوم المختلفة في عدة جامعات إلى الاشتراك لطلابها في معامل براكسيلابس لتمكينهم من الوصول إلى عدد أكبر من التجارب المعملية وإجرائها من أي مكان، ومن هذه المؤسسات ما يلي:

 1- قسم علم الحشرات بجامعة تكساس A&M، والتي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات في العالم، وقد افتتحت عام 1876 كأول مؤسسة حكومية للتعليم العالي في الولاية.

تقول كريس رايت، المدرس المساعد بقسم الحشرات في جامعة تكساس A&M عن براكسيلابس: “وفرت براكسيلابس لطلابي فرصة جيدة للتفاعل بنشاط مع المواد المعملية. فبدلاً من مشاهدة مقاطع الفيديو حول تجربة ما، يمكنهم فعليًا إكمال التجارب ومعرفة التطبيقات العملية لها من خلال معامل براكسيلابس”

كريس رايت - مدرس مساعد جامعة تكساس إيه آند إم

 

2- مدرسة Quarry Lane School في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد تأسست في عام 1991، وبها 900 طالب و 135 مدرسًا، وتقوم بتدريس منهج البكالوريا الدولية (International Baccalaureate (IB.

3- جامعة Harrisburg للعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

4- معهد De La Salle للعلوم الطبية والصحية بالفلبين.

5- جامعة Piura بدولة بيرو في أمريكا الجنوبية، وهي جامعة خاصة تأسست عام 1969.

6-  قسم العلوم البيولوجية في SUNY Old Westbury College التابعة لجامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

7- جامعة Northeastern في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي جامعة بحثية خاصة تأسست عام 1898.

8- جامعة Asia-Pacific International في تايلند.

الجدير بالذكر أن عام 2020 شهد زيادة كبيرة جدًا في معدلات استخدام معامل العلوم الافتراضية حيث تجاوز عدد زيارات موقع براكسيلابس خلال هذا العام 400,000 ألف زيارة 63% من هذه الزيارات جاءت عبر البحث على الإنترنت، ويمكنك مطالعة المزيد من بيانات الاستخدام من خلال الإنفوجراف  التالي:

إحصائيات استخدام معامل براكسيلابس


رابعًا: أبرز التطويرات التي أجريت على معامل براكسيلابس خلال 2020

شملت أهم التطويرات والتحسينات التي أجريت على معامل براكسيلابس خلال عام 2020 ما يلي:

1- زيادة عدد التجارب المعلمية في تخصصات الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء ليصل إلى 96 تجربة، ويمكنك تحميل الملف الكامل الذي الذي يحتوى على قائمة بأسماء جميع التجارب المتاحة في كل التخصصات.

2- إمكانية تحميل بيانات إجراء التجارب داخل المعامل الافتراضية لتستطيع تحليلها بسهولة.

3- ضافة مؤثرات صوتية إلى عدد من التجارب لتعزيز تفاعل الطلاب أثناء إجرائها.

4- تحسين سرعة تحميل التجارب المعملية وتشغيلها توفيرًا لوقتك أنت وطلابك.

5- إضافة فيديوهات توضيحية لمساعدة طلابك في التعرف على خطوات أهم التجارب.

فيديو توضيحي لخطوات إجراء تجربة تحليل PCR

يمكنك إنشاء حساب مجاني الآن على براكسلابس وتجربة المحاكاة الثلاثية الأبعاد لعدد تجربتين من كل تخصص (كيمياء – فيزياء – بيولوجيا).

كما يمكنك الترقية إلى إحدى الخطط المدفوعة باشتراك رمزي حيث تستطيع حينها إضافة المزيد من التجارب إلى حسابك وإجرائها في أي وقت ومن أي مكان.

وما زلنا حتى الآن نعمل بجد لتقديم الأفضل لمستخدمي براكسيلابس في جميع أنحاء العالم ونأمل أن يكون عام 2021 مليئًا بالإنجازات والنجاح لنا وللجميع.

عن نورهان عصام

نورهان عصام

شاهد أيضاً

قوانين نيوتن وتطبيقاتها المختلفة في حياتنا

قوانين نيوتن وتطبيقاتها المختلفة في حياتنا 

  كيف تتحرك الأشياء وكيف تظل ثابتة ؟ كيف تعمل الوسائد الهوائية في السيارات؟ كيف …