الرئيسية / أخبار / ترتيب الجامعات عالمياً 2020 (معايير الإختيار)

ترتيب الجامعات عالمياً 2020 (معايير الإختيار)

ترتيب الجامعات عالمياً هو محط اهتمام لكل طالب وباحث أكاديمي يهدف إلى مواصلة دراساته الجامعية، كما أنها موضع إهتمام للشركات الراغبة فى تعيين خريجي الجامعات العالمية، ولذلك فإن كل جامعة تسعى لتحسين التصنيف الخاص بها عالمياً لجذب المزيد من الطلاب والباحثين إليها وتوفير فرص العمل الجيدة لهم بين المُشغلين فى مختلف أنحاء العالم. 

ترتيب الجامعات العربية طبقاً لموقعى QS و US News

وتختلف طرق تقييم الجامعات من مؤسسة لأخرى تبعاً لمقومات التقييم التى تعتمد عليها المؤسسة، ولذلك نجد تباين فى ترتيب الجامعات بين التصنيفات المختلفة وفقاً لمعايرها الخاصة. فبعض المؤسسات تعتمد فى تقييمها على معدلات النشر الدولي للأبحاث التى تساهم بها الجامعة ومدى تأثير تلك الأبحاث فى المجتمع الأكاديمي -حيث يتم تضمين عدد الاستشهادات ضمن التقييم-، وهناك بعض المؤسسات التي تعتمد في تصنيفها للجامعات على أساس مدى الشهرة بين الأكاديميين وآراء ووجهات نظر المُشغلين فى تلك الجامعات، وتعتمد مؤسسات أخرى فى تصنيفها للجامعات على مدى تطور تكنولوجيا التعليم فى تلك الجامعات. 

يمكنك مشاهدة وتجربة أحدث صور تطبيق التكنولوجيا فى مجال التعليم، جرب المعامل الإفتراضية المقدمة من براكسيلابس مجاناً من خلال الضغط هنا.

فى هذا المقال سوف نتناول أهم التصنيفات العالمية، ووسائل التقييم التى يعتمدون عليها كما سنسرد أحدث التقييمات لعام 2020 للجامعات العالمية.

أشهر التصنيفات الجامعية: 

يختلف التصنيف العالمي للجامعات تبعاً لكل مؤسسة، بعض المؤسسات تختص بتقييم برامج أكاديمية محددة من حيث جودتها، فعلى سبيل المثال يهتم تصنيف الفايننشيال تايمز (Financial Times)  بتقييم البرامج الدراسية فى ماجستير إدارة الأعمال فقط، كما نجد بعض التصنيفات التى تنحصر فقط على تقييم الجامعات فى دولة معينة كتصنيف الجامعات الهندية (QS I·GAUGE)، والبعض الآخر يوفر تقييماً لجميع تخصصات ومراحل التعليم العالى على مستوى العالم، وأشهر مثالين على هذا النوع هما تصنيف (US News) و (QS)، وكل مثال من المثالين يتبع طريقة تقييم مختلفة خاصة به، لذلك نجد تفاوت بين التصنيفين.

1- تصنيف US News: 

ترتيب الجامعات عالمياً طبقاً لموقع US News

شبكة US News هي شبكة إعلام أمريكية انطلقت عام 1933م على شكل مجلة إخبارية، ثم تم إفتتاح قناة تليفزيونية ثم موقع ويب، ويقع المقر الرئيسي للشبكة فى العاصمة الأمريكية واشنطن، وتهتم الشبكة بكل المستجدات على الساحات السياسية والثقافية والرياضية بالاضافة إلى كل مستجدات التعليم، ويعتبر التصنيف المحلى والعالمي للجامعات الذي تقدمه شبكة US News هو أحد أهم الخدمات المتوفرة على الويب الخاص بالشبكة على الصعيد التعليمي. وسوف نوضح فى السطور القادمة النظام الذي تعتمده US News فى تصنيف الجامعات.

فيديو يوضح اقوى 10 جامعات فى الولايات المتحدة الامريكية على مدار 36 عام، طبقاً لتصنيف US News.

يعتمد نظام US News بشكل أساسى على نقطتين رئيسيتين هما[1] :

1- أولاً بناء قاعدة بيانات مما يزيد عن 1500 جامعة، يقع من ضمنها 250 جامعة هم الأفضل طبقاً لنتائج المسح الأكاديمي السنوي الذي يجريه موقع clarivate analytics، وتحقق تلك الجامعات شرط اساسى وهو ان يتجاوز معدل النشر الأكاديمي لكلٍ منها 1500 ورقة بحثية خلال الخمس سنوات بداية من عام 2013 وحتى نهاية عام 2017. 

2- ثانياً تقييم الجامعات بناءً على 13 مؤشر وهم: الشهرة البحثية عالمياً، الشهرة البحثية إقليمياً، المنشورات البحثية، الكتب، المؤتمرات، أثر الإقتباس، مجموع الإقتباسات، عدد المنشورات المصنفة ضمن ال 10% الأكثر إقتباساً، نسبة المنشورات المصنفة ضمن ال 10% الأكثر إقتباساً، التعاون الدولى (بالنسبة للدولة)، التعاون الدولي، عدد الأوراق البحثية الأكثر إقتباساً المصنفة ضمن الـ 10% الأكثر إقتباساً فى مجالاتها، نسبة المنشورات الكلية المصنفة ضمن أفضل 1% الأكثر إقتباساً. 

2- تصنيف QS: 

ترتيب الجامعات عالمياً طبقاً لموقع QS

شركة Quacquarelli Symonds هي شركة بريطانية متخصصة فى مجال التعليم، تأسست عام 1990م من قبل Nunzio Quacquarelli.

ويعتمد تصنيف الـ QS تقييم الجامعات على 5 نقاط اساسية وهم كالتالي[2]:

أ – الشهرة الأكاديمية:

السمعة الأكاديمية هي العامل الأهم في تقييم QS للجامعات، وقد أستخدم موقع QS استطلاع رأى لما يزيد عن 94,000 استاذ وباحث أكاديمي على مستوى العالم لتقييم الشهرة الأكاديمية لكل جامعة في المجتمع العلمي.

ب – الشهرة فى بين المشغلين:

تعتمد هذه النقطة فى التقييم على إستطلاع رأى هو الأكبر من نوعه فى العالم ويقوم به موقع QS، حيث يجمع آراء ما يزيد عن 45,000 مُشغل حول العالم حول أكثر المؤسسات التى توفر لسوق العمل خريجين على قدر عالى من الكفاءة يناسب احتياجاتهم.

فيديو يوضح ترتيب الجامعات العربية طبقاً لتصنيف QS

ج – نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى والطلاب:

من النقاط الأساسية التى تعتبر مؤشر هام لجودة التعليم هو نسبة أعضاء هيئة التدريس بالنسبة للطلاب، فكلما كانت النسبة أكبر ساعد ذلك على توفير فرص تعلم أفضل للطلاب.

د – نسبة الإقتباسات إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة:

الإقتباسات هي مؤشر لجودة الأبحاث الخاصة بكل جامعة، ويقوم موقع QS بحساب نسبة عدد الإقتباسات من جميع الابحاث التى شاركت بها الجامعة خلال 5 سنوات إلى عدد أعضاء هيئة التدريس والباحثين العاملين بالجامعة.

هـ – نسبة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين بالجامعة:

نسبة الطلاب والأساتذة الدوليين هي مؤشر لمدى شهرة الجامعة عالمياً، كما ان توافر البيئة متعددة الجنسيات يساعد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على النمو المعرفى والثقافى.

كيف نستفيد من ترتيب الجامعات عالمياً:

أهمية ترتيب الجامعات عالمياً لا تقتصر فقط على اختيار الطلاب لوجهاتهم الدراسية ولكن هناك العديد من الإستخدامات الاخرى يمكن الاستفادة من تصنيف الجامعات فيها ومن أهمها هو اختيار الحكومات للجامعات التى تستحق ضخ الأموال والدعم باستخدام التصنيفات العالمية، حيث ان هناك جامعات معينة تشير مؤشرات تقييمها إلى قدرتها على أن تصبح من الطراز العالمي، فعلى سبيل المثال اختارت السعودية 4 جامعات ضمن نطاق الاهتمام من اجل جعلها ضمن أفضل 200 جامعة في العالم بحلول عام 2030.

المصادر

1- https://www.usnews.com/education/best-global-universities/articles/methodology

2- https://www.topuniversities.com/qs-world-university-rankings/methodology

عن مصطفى الحشاش

مصطفى الحشاش
كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

تحليل PCR : وسيلة الكشف عن عدوى كورونا الجديد COVID-19 .. أحد تجارب مبادرة براكسيلابس

مؤخراً ومع انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 تردد على مسامعنا كثيراً مصطلح تحليل PCR وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *