الرئيسية / بيولوجيا / تحليل PCR : وسيلة الكشف عن عدوى كورونا الجديد COVID-19 .. أحد تجارب مبادرة براكسيلابس

تحليل PCR : وسيلة الكشف عن عدوى كورونا الجديد COVID-19 .. أحد تجارب مبادرة براكسيلابس

مؤخراً ومع انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 تردد على مسامعنا كثيراً مصطلح تحليل PCR وهو اختصار Polymerase Chain Reaction وتعنى تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل التقليدي، حيث يُعد هذا التحليل هو التحليل الاساسى المستخدم حالياً للكشف عن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا. 

ومن خلال تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل التقليدي او الـ (PCR) يستطيع العلماء الكشف وجود الفيروسات المسببة للعدوى حتى عند تواجدها بكميات قليلة في الجسم. تساهم هذه الطريقة في تشخيص الأمراض الفيروسية التى تنتقل بالعدوى، وكذلك في تحديد وجود طفرات في الأمراض الوراثية المختلفة. 

وتتوافر فى معامل براكسيلابس الإفتراضية ثلاثية الأبعاد تجربة تحليل PCR ضمن مبادرتها لدعم الكليات العملية، حيث يمكنك إجراء التجربة بكافة خطواتها فى معمل البيولوجيا الإفتراضى، وهو ما يوفر لطلاب العلوم والأساتذة فهم أكثر دقة لذلك المصطلح. 

التجارب متوفرة بشكل مجانى تماماً ولمدة شهر كامل لأساتذة الكليات العملية والطلاب. يمكنك الآن  إنشاء حساب براكسيلابس الخاص بك

ماهو تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل التقليدي PCR :

تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل التقليدي هو أحد التقنيات المهمة التى يتم إستخدامها لتكبير وتضخيم جزء من سلسلة الحمض النووي باستخدام كميات صغيرة جداً من المواد، حيث يمكن لسلسلة الحمض النووي أن تتضاعف إلي أكثر من مليون مرة.

وبعد عملية التضخيم يتم البحث عن وجود سلسلة جينية معينة في أحد سوائل الجسم أو في أحد أنسجته، إذا كانت موجودة أم لا.

حيث إن المادة الوراثية هي المكون الأساسي للشفرة الجينية والتي هي تقوم عليها عملية بناء أنسجة الجسم والاٍنزيمات المسؤولة عن العمليات الكيميائية، وهى مميزة لكل مخلوق على حدى. وهذا ما يمكن العلماء من التأكد من وجود مخلوقات غريبة داخل الجسم كالفيروسات وما نوع ذلك الفيروس.

أهداف تجربة تحليل PCR: 

تهدف تجربة تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل التقليدي إلى مضاعفة وإكثار جزء مستهدف من الحمض النووي بحجم قد يصل إلى 10,000 نيوكليوتيدة (10kb) مما يسمح بالحصول على ملايين النسخ من سلسلة DNA المستهدفة خلال فترة وجيزة. وبذلك يتمكن الأطباء من فحص المادة الوراثية بدقة والتأكد من تواجد أجسام دخيلة ونوعها وكميات تواجدها فى جسم المريض. 

خطوات التجربة:

تنقسم تجربة تفاعل إنزيم البوليميريز المتسلسل إلى ثلاثة خطوات رئيسية وتبدأ من غرفة تحضير الخليط الأساسى حيث ستقوم فى الخطوة الأولى إلى تجهيز كمية مناسبة من الخليط الأساسي المستخدم بكفى لعمل ٦ عينات من الحمض النووى وذلك بواسطة إضافة الكواشف الخاصة بالتجربة فى أنبوبة الخليط الأساسي. 

تجربة تحليل PCR

ثم بعد ذلك ينتقل المعمل إلى غرفة استخراج عينة الحمض النووي DNA، وهناك ستقوم بإضافة ٤٩ ميكرولتر من الخليط الأساسي الذي قمت بتجهيزه فى الخطوة السابقة إلى ١ ميكرولتر من كل عينة من عينات الحمض النووي DNA

تجربة تحليل PCR

ثم ستنتقل إلى جهاز ال PCR فى هذه المرحلة سوف نضع انابيب إيبندورف في المدور الحراري ثم تقوم بضبط إعدادت الجهاز لثلاث مراحل حتى تتم عملية الإنفصال.

تطبيقات تحليل PCR:

نظراً لحساسية تحليل PCR المتناهية ومدى فاعليته، فإنها تستخدم في مجموعة العديد من التطبيقات المتنوعة والمختلفة فعلماء الأحياء الجزيئية يستخدمون عملية تتفاعل إنزيم البوليماز المتسلسل في عمليات إستنساخ الجينات وتسلسل الحمض النووي.

كذلك، فإن علماء الطب الشرعي يستخدمون عملية تفاعل البوليماز المتسلسل للكشف عن المشتبه فيهم أو الضحايا في الجرائم وذلك من خلال عينة الدم أو اللعاب أو الأنسجة التي يتم العثور عليها في مكان الجريمة. ً كما يستخدم علماء الوراثة الإكلينيكيون تفاعل إنزيم البوليماز المتسلسل لتحديد ما إذا كان الوالدان قد يحملان مرضاً وراثياً يمكن أن ينقل إلي أطفالهم. 

وبذلك فأن تجربة تحليل PCR هي أحد أهم التجارب التى ينبغى ان يفهمها طلاب علوم البيولوجيا والطب بمختلف تخصصاتهم ولذلك قامت براكسيلابس بتوفيرها ضمن مبادرتها لدعم الكليات العملية أثناء فترة توقف الدراسة نظراً للظروف الراهنة.

التجارب متوفرة الآن بشكل مجانى تماماً ولمدة شهر كامل لأساتذة الكليات العملية والطلاب. يمكنك الآن  إنشاء حساب براكسيلابس الخاص بك.

عن مصطفى الحشاش

مصطفى الحشاش
كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

المعمل الافتراضي لاستخلاص الحمض النووي من براكسيلابس

يُعد المعمل الافتراضي لاستخلاص الحمض النووي وسيلة غير مكلفة لمحاكاة المعامل المجهزة بأحدث المعدات التى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *