الرئيسية / أخبار / التعليم عن بعد بالجامعات: مبادرة لدعم الكليات العملية أثناء تعليق الدراسة

التعليم عن بعد بالجامعات: مبادرة لدعم الكليات العملية أثناء تعليق الدراسة

أدركت المؤسسات التعليمية فى اللحظات الحالية مدى أهمية تقنيات التعليم عن بعد ومدى فاعليتها فى المساعدة على ضمان استمرار العملية التعليمية أثناء تعليق الدراسة عند سوء الأحوال الجوية أو أثناء انتشار الأوبئة.

فمع انتشار فيروس كورونا فى انحاء العالم وتوجه الدول للحد من التجمعات البشرية، اصبح من الضرورى إغلاق المؤسسات التعليمية التي تمثل أحد أكبر صور التجمعات.

وقد وفرت تقنيات التعليم عن بعد الفرصة للطلاب والمعلمين لإستكمال دراسة المناهج للمحافظة على سير العملية التعليمية بشكل منتظم.

وإيمانًا من براكسيلابس بالواجب المجتمعي فقد وفرت العديد من تجاربها العلمية مجاناً. فى هذا المقال يمكنك التعرف على مفهوم التعليم عن بعد وتفاصيل المبادرة وكيف يمكن للأساتذة والطلاب فى الكليات العملية الإستفادة منها، بالإضافة إلى رابط التسجيل.

كما يحوي المقال تفاصيل تجربة ال PCR وهى أحد التجارب المتوافرة فى المبادرة، وال PCR هو التحليل المستخدم حالياً للكشف عن المصابين بفيروس كورونا. 

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد هو التعليم عن طريق وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة والحاسب الآلى، وشبكة الإنترنت، والوسائط المتنوعة كالصوت والصورة والفيديو والتى يمكن إستخدامها فى الفصول أو فى المنازل، مما يساعد على توفير الوقت والجهد ومساعدة التلميذ على تلقى أكبر فائدة ممكنة.

وتختلف مسميات التعليم عن بعد فأحياناً يمكن تسميته بالتعليم الإلكترونى، والتعليم المفتوح ، والتعليم الموزع. وهناك تعبيرات أخرى والدراسة المنزلية ،والدراسة المستقلة ، والدراسة من الخارج.

مبادرة براكسيلابس لدعم الكليات العملية أثناء أزمة كورونا

فى ظل الظروف الحالية ومع الإجراءات التى تتخذها العديد من الدول بما فيها مصر لمواجهة وباء كورونا، تم إيقاف الدراسة مؤقتاً فى المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها.

ولذلك قررت مؤسسة براكسيلابس للعلوم الإفتراضية أطلاق مبادرة من براكسيلابس لدعم الكليات العملية من خلال توفير 22 تجربة معملية ثلاثية الأبعاد لأهم تجارب البيولوجيا والكيمياء والفيزياء مجانًا. وأحد اهم هذه التجارب هي تجربة ال PCR.

التجارب متوفرة الآن بشكل مجانى تماماً ولمدة شهر كامل لأساتذة الكليات العملية والطلاب. يمكنك إنشاء حساب براكسيلابس الخاص بك من هنا

تجربة الـ PCR

تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل التقليدي او الـ (PCR)، هو الطريقة الرئيسية المستخدمة حالياً للكشف عن الأشخاص المصابين بوباء كورونا، وتوفر براكسيلابس ضمن تجارب المبادرة تجربة ال PCR.

حيث يمكنك معرفة طريقة إجراء التجربة، وتطبيق خطواتها بنفسك باستخدام المحاكاة ثلاثية الأبعاد المقدمة من براسكيلابس. 

ويعد تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل التقليدي أحد التقنيات القوية والتي تستخدم لتكبير وتضخيم جزء من سلسلة الحمض النووي باستخدام كميات صغيرة جداً من المواد، حيث يمكن لسلسلة الحمض النووي أن تتضاعف إلي أكثر من مليون مرة.

ونظراً للحساسية المتناهية لذلك، فإن تفاعل إنزيم البوليماز المتسلسل يتم إستخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات، ويستخدم علماء الأحياء الجزيئية تفاعل إنزيم البوليميراز المتسلسل في عمليات استنساخ الجينات وتسلسل الحمض النووي. 

كذلك، فإن علماء الطب الشرعي يستخدمون عملية تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن المشتبه فيهم أو الضحايا في الجرائم وذلك من خلال عينة الدم أو اللعاب أو الأنسجة التي يتم العثور عليها في مكان الجريمة.

كما يستخدم علماء الوراثة الإكلينيكية تفاعل إنزيم البوليميراز المتسلسل لتحديد ما إذا كان الوالدان قد يحملان مرضًا يمكن أن يُنقل إلى أطفالهم.

سجل الآن فى المبادرة من خلال الضغط هنا، لتتمكن من تجربة المحاكاة ثلاثية الأبعاد لتفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل التقليدي (الـ PCR).

عن مصطفى الحشاش

مصطفى الحشاش
كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

الفيزياء الحديثة

الفيزياء الحديثة: تاريخها، وأهم مبادئها، وأهم التجارب المقدمة من براكسيلابس

مقدمة لقد كان ظهور الفيزياء الحديثة أحد أهم الأحداث فى تاريخ البشر، حيث أن نظريات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *