الرئيسية / المعامل الأفتراضية / مميزات إستخدام المعامل الإفتراضية

مميزات إستخدام المعامل الإفتراضية

يشهد العالم الأن ما يمكن وصفه بالغزو التكنولوجى لكافة مجالات الحياة، وهو نتاج لما حققه الإنسان من تقدم علمى وتكنولوجى غير مسبوق فى تاريخه ساعد على دخول الأجهزة الرقمية فى العديد من المجالات، ومنها المجال التعليمى بصور مختلفة ساعدت على إنتشار منصات التعليم الإلكترونى و التعليم عن بعد، من ضمن هذه الصور ما يسمى بالمعامل الإفتراضية، وتعرف على أنها بيئة إفتراضية لإجراء التجارب المختلفة، ويتم من خلالها محاكة مختبر العلوم الحقيقي وربط الجانب العملى بالجانب النظرى، ومن مميزات المعامل الإفتراضية انها توفر للطلاب كافة الحرية فى إجراء التجارب دون وجود رقيب بشرى ودون التعرض لاى نوع من الأخطار، وذلك من خلال التطبيقات المستخدمة على أجهزة الحاسب الآلى فى كافة مجالات العلوم، وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت على الطلاب وكذلك على الأساتذة حيث يمكنهم من تحضير تلك التجارب فى أى، وقت كما أنه يحمى الطلاب من التعامل المباشر مع الأجهزة والمواد الكيميائية الخطرة، وقد بدأت العديد من الجامعات والمدارس فى إستخدام المعامل الإفتراضية لما لها من مميزات تساعد على تطوير المنظومة التعليمية.

ما تحتاجه المؤسسات أو الأشخاص لإستخدام المعامل الإفتراضية:

مميزات إستخدام المعامل الإفتراضية

لا يحتاج مستخدمو المعامل الإفتراضية سوى أجهزة حاسب آلى بإمكنيات مناسبة وأن تكون تلك الأجهزة متصلة بشبكة الإنترنت وأن يكون الإتصال بجودة عالية حتى يتمكن المستخدم من إجراء كافة التجارب المطلوبة، وهذا يُعد من مميزات المعامل الإفتراضية حيث أصبحت أجهزة الحاسب الآلى والأجهزة الرقمية بشكل عام متوفرة بشكل جيد ومنتشرة فى المدارس والجامعات والمنازل بجانب شبكات الإتصال بالإنترنت مما يسهل إستخدام المعامل الإفتراضية فى كل مكان ودون التقيد بأماكن المعامل.

15 من أهم مميزات المعامل الإفتراضية:

1- ساعدت المعامل الإفتراضية على حل مشكلة نقص الإمكانات وتمويل التجارب.

2- حماية الطلاب من الأخطار التى تواجههم أثناء إجراء بعض التجارب المعملية الخطرة فهى تجعلهم فى عدم حاجة للتعامل مع المواد الكيميائية السامة او المشعة وأيضاً الأخطار الأخرى كالتوصيلات الكهربية وغيرها، وكذا تفادى وقوع حوادث المختبرات.

3- القدرة على عرض الظواهر والنتائج الدقيقة جداً التى قد تكون غير قابلة للملاحظة بإستخدام الأدوات المعملية البسيطة وتحتاج إلى معدات معقدة وباهظة الثمن.

4- مساعدة المُعلم على تغطية كافة جوانب المقرر الدراسى بالتطبيقات العملية ومساعدة الطالب على فهم كل نقاط المقرر الدراسى بالتجربة وهو ما يصعب توفيره فى حالة نقص المعدات والتمويل المعملى.

5- التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي حيث أن التجارب المعملية الحقيقية مرتبطة بجدول معامل منفصل عن المحاضرات النظرية.

6- مساعدة الطلاب والمعلمين على إستذكار وتحضير التجارب المعملية فى أى وقت ومكان.

7- تُمكن الطالب من إجراء التجربة الواحدة أكثر من مرة طبقاً لقدرة المتعلم على الإستيعاب وهو أيضاً ما يصعب توفيره فى المعمل الحقيقى فى حالة نقص المواد والإمكانيات وعدم توفر الأجهزة الكافية بما يتناسب مع أعداد الطلاب.

8- تُعطى الطالب الفرصة للتحكم فى مدخلات التجربة وتغيير المعاملات والمختلفة وملاحظة التغيرات فى النتائج دون وجود رقيب بشرى ودون ان يتعرض لأى أخطار.

9- توفير التعاون والتفاعل بين الطلاب وبعضهم البعض وبين المعلمين والطلاب.

10- القدرة على تسجيل كافة النتائج بشكل إلكترونى مما يساعد على تحليلها ومعالجتها بإستخدام أحدث البرامج ال Software ومشاركتها مع الأخرين.

11- تساعد المعلم على تقييم الطلاب بشكل إلكترونى وسهولة توجيههم ومتابعة تقدمهم فى إجراء التجارب.

12- توفير الوقت والجهد على الباحثين حيث تغنيهم عن الإنتقال بين أماكن المعامل المختلفة.

13- توفر للمُتعلم نظرة شاملة عن التجارب الخطرة التى قد لا يتعرض لها فى المعامل الحقيقية مما يوفر له أستيعاب أكبر للمقررات الدراسية.

14- توفير الكثير من الأموال على المؤسسات التعليمية.

15- إضافة الطابع المسلى للطلاب أثناء إجراء التجارب مما يساعد على جذب إنتباههم.

يمكنك تجربة نسختك المجانية من معامل براكسيلابس الإفتراضية من هنا.

9 فوائد لاستخدام المعامل الإفتراضية:

1- من المتوقع أن تساعد المعامل الإفتراضية على زيادة الإقبال على إجراء التجارب المعملية لدى الطلاب.

2- إشباع الشغف العلمى لدى الدارسين حيث سيتمكنو من الوصول الى التجارب المختلفة بسهولة ودون التقيد بوقت او مكان.

3- زيادة الإستيعاب للمقررات الدراسية فى الفيزياء والكيمياء والأحياء وزيادة التحصيل الدراسى لديهم.

4- القضاء على الملل لدى الدارسين بما توفره لهم المعامل الإفتراضية من أساليب ممتعة لإجراء التجارب ومن المنتظر.

5- ستؤدى المعامل الإفتراضية الى زيادة معدلات البحث العلمى لما توفره من وقت وجهد على الباحثين مما يمكنهم من إستخدام وقتهم بشكل أكثر فعالية وإنتاجية.

6- ستُمكن المعامل الإفتراضية الطلاب من إستخدام التقنيات الحديثة وإكسابهم القدرة على متابعة التقدم الهائل فى الثورة المعلوماتية.

7- ستنمى القدرة لدى الطلاب على استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات.

8- تطوير وسائل التعليم والتعلم مما يؤدي إلى فاعلية العملية التعليمية.

9- زيادة التواصل بين الطلاب وبعضهم على شبكة الانترنت مما يساعد على تبادل الأفكار والخبرات.

أهمية إستخدام المعامل الإفتراضية لمواكبة العصر الرقمى:

نظراً لما يشهده العالم من تحول جذرى فى تقنيات وأساليب التعليم وإستخدام الأجهزة الرقمية فى نطاق واسع داخل المنظومة التعليمية فمن الضرورى أن تجارى المؤسسات التعليمية ذلك التحول، وتسعى لتحصيل أكبر إستفادة من مميزات المعامل الإفتراضية حتى تساعد الدارسين بها على المنافسة فى سوق العمل وفى المجالات البحثية فمن الواضح لنا أن العصر الرقمى سوف يُفسح المجال فقط لمن يستطيعون مجاراته ويملكون من التطور التكنولوجى ما يمكنهم من التأقلم مع تطبيقاتها فى جميع نواحى الحياة.

 

 

عن مصطفى الحشاش

مصطفى الحشاش
كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

الفيزياء الحديثة

الفيزياء الحديثة: تاريخها، وأهم مبادئها، وأهم التجارب المقدمة من براكسيلابس

مقدمة لقد كان ظهور الفيزياء الحديثة أحد أهم الأحداث فى تاريخ البشر، حيث أن نظريات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *