أهم مميزات المعامل الافتراضية

يشهد العالم الأن ما يمكن وصفه بالغزو التكنولوجى لكافة مجالات الحياة، وهو نتاج لما حققه الإنسان من تقدم علمى وتكنولوجى غير مسبوق فى تاريخه ساعد على دخول الأجهزة الرقمية فى العديد من المجالات، ومنها المجال التعليمى بصور مختلفة ساعدت على إنتشار منصات التعليم الإلكترونى و التعليم عن بعد.

 من ضمن هذه الصور ما يسمى بالمعامل أو المختبرات الافتراضية، سنتناول في هذا المقال مميزات المعامل الافتراضية وكذلك أهميتها و أهم خصائصها المختلفة.

تعريف المختبرات الافتراضية

ما هي المعامل الافتراضية

تعرف على أنها بيئة إفتراضية لإجراء التجارب المختلفة، ويتم من خلالها محاكة مختبر العلوم الحقيقي وربط الجانب العملى بالجانب النظرى، ومن مميزات المعامل الإفتراضية انها توفر للطلاب كافة الحرية فى إجراء التجارب دون وجود رقيب بشرى ودون التعرض لاى نوع من الأخطار.

وذلك من خلال التطبيقات المستخدمة على أجهزة الحاسب الآلى فى كافة مجالات العلوم، وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت على الطلاب وكذلك على الأساتذة حيث يمكنهم من تحضير تلك التجارب فى أى وقت والذي يعتبر من أهم مميزات المعامل الافتراضية. كما أنه يحمى الطلاب من التعامل المباشر مع الأجهزة والمواد الكيميائية الخطرة، وقد بدأت العديد من الجامعات والمدارس فى إستخدام المعامل الإفتراضية لما لها من مميزات تساعد على تطوير المنظومة التعليمية.

أي يمكننا اعتبار تعريف أو مفهوم المعامل الافتراضية على أنها بيئة محاكاة تعليمية تتيح للطلاب اجراء التجارب المعملية عبر الإنترنت واستكشاف المفاهيم والنظريات المختلفة  دون الحاجة للدخول إلى معمل العلوم الحقيقي.

ما تحتاجه المؤسسات أو الأشخاص لإستخدام المختبرات الافتراضية:

 أهم مميزات المعامل الافتراضية

لا يحتاج مستخدمو المعامل الإفتراضية سوى أجهزة حاسب آلى بإمكنيات مناسبة وأن تكون تلك الأجهزة متصلة بشبكة الإنترنت وأن يكون الإتصال بجودة عالية حتى يتمكن المستخدم من إجراء كافة التجارب المطلوبة، وهذا يُعد من مميزات المعامل الإفتراضية حيث أصبحت أجهزة الحاسب الآلى والأجهزة الرقمية بشكل عام متوفرة بشكل جيد ومنتشرة فى المدارس والجامعات والمنازل بجانب شبكات الإتصال بالإنترنت مما يسهل إستخدام المعامل الإفتراضية فى كل مكان ودون التقيد بأماكن المعامل.

15 من أهم مميزات المعامل الافتراضية:

1- ساعدت المعامل الإفتراضية على حل مشكلة نقص الإمكانات وتمويل التجارب.

2- حماية الطلاب من الأخطار التى تواجههم أثناء إجراء بعض التجارب المعملية الخطرة فهى تجعلهم فى عدم حاجة للتعامل مع المواد الكيميائية السامة او المشعة وأيضاً الأخطار الأخرى كالتوصيلات الكهربية وغيرها، وكذا تفادى وقوع حوادث المختبرات.

3- القدرة على عرض الظواهر والنتائج الدقيقة جداً التى قد تكون غير قابلة للملاحظة بإستخدام الأدوات المعملية البسيطة وتحتاج إلى معدات معقدة وباهظة الثمن.

4- مساعدة المُعلم على تغطية كافة جوانب المقرر الدراسى بالتطبيقات العملية ومساعدة الطالب على فهم كل نقاط المقرر الدراسى بالتجربة وهو ما يصعب توفيره فى حالة نقص المعدات والتمويل المعملى.

5- التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي حيث أن التجارب المعملية الحقيقية مرتبطة بجدول معامل منفصل عن المحاضرات النظرية.

6- مساعدة الطلاب والمعلمين على إستذكار وتحضير التجارب المعملية فى أى وقت ومكان.

7- تُمكن الطالب من إجراء التجربة الواحدة أكثر من مرة طبقاً لقدرة المتعلم على الإستيعاب وهو أيضاً ما يصعب توفيره فى المعمل الحقيقى فى حالة نقص المواد والإمكانيات وعدم توفر الأجهزة الكافية بما يتناسب مع أعداد الطلاب.

8- تُعطى الطالب الفرصة للتحكم فى مدخلات التجربة وتغيير المعاملات والمختلفة وملاحظة التغيرات فى النتائج دون وجود رقيب بشرى ودون ان يتعرض لأى أخطار.

9- توفير التعاون والتفاعل بين الطلاب وبعضهم البعض وبين المعلمين والطلاب.

10- القدرة على تسجيل كافة النتائج بشكل إلكترونى مما يساعد على تحليلها ومعالجتها بإستخدام أحدث البرامج ال Software ومشاركتها مع الأخرين.

11- تساعد المعلم على تقييم الطلاب بشكل إلكترونى وسهولة توجيههم ومتابعة تقدمهم فى إجراء التجارب.

12- توفير الوقت والجهد على الباحثين حيث تغنيهم عن الإنتقال بين أماكن المعامل المختلفة.

13- توفر للمُتعلم نظرة شاملة عن التجارب الخطرة التى قد لا يتعرض لها فى المعامل الحقيقية مما يوفر له أستيعاب أكبر للمقررات الدراسية.

14- توفير الكثير من الأموال على المؤسسات التعليمية.

15- إضافة الطابع المسلى للطلاب أثناء إجراء التجارب مما يساعد على جذب إنتباههم.

يمكنك تجربة نسختك المجانية من معامل براكسيلابس الإفتراضية .. أنشئ حسابك المجاني واكتشف عالم افتراضي من العلوم بين يديك!

9 من مميزات المختبرات الافتراضية:

1- من المتوقع أن تساعد المعامل الإفتراضية على زيادة الإقبال على إجراء التجارب المعملية لدى الطلاب.

2- إشباع الشغف العلمى لدى الدارسين حيث سيتمكنو من الوصول الى التجارب المختلفة بسهولة ودون التقيد بوقت او مكان.

3- زيادة الإستيعاب للمقررات الدراسية فى الفيزياء والكيمياء والأحياء وزيادة التحصيل الدراسى لديهم.

4- القضاء على الملل لدى الدارسين بما توفره لهم المعامل الإفتراضية من أساليب ممتعة لإجراء التجارب ومن المنتظر.

5- ستؤدى المعامل الإفتراضية الى زيادة معدلات البحث العلمى لما توفره من وقت وجهد على الباحثين مما يمكنهم من إستخدام وقتهم بشكل أكثر فعالية وإنتاجية.

6- ستُمكن المعامل الإفتراضية الطلاب من إستخدام التقنيات الحديثة وإكسابهم القدرة على متابعة التقدم الهائل فى الثورة المعلوماتية.

7- ستنمى القدرة لدى الطلاب على استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات.

8- تطوير وسائل التعليم والتعلم مما يؤدي إلى فاعلية العملية التعليمية.

9- زيادة التواصل بين الطلاب وبعضهم على شبكة الانترنت مما يساعد على تبادل الأفكار والخبرات.

أهمية المعامل الإفتراضية لمواكبة العصر الرقمى:

إن يد التكنولوجيا والتطور الرقمي قد طالت كل شيء حولنا في العالم تقريبًا، فأصبح العالم يتغير جذريًا وأصبح لابد من مواكبة هذه التطورات حتى داخل المؤسسات والمنظومات التعليمية، وذلك من حيث تقنيات التعليم، وأساليبه، واستخدام الأجهزة والتعلم الرقمي على نطاقات واسعة. تعد المعامل الإفتراضية أحد هذه التقنيات القوية التي تساعد الدارسين والباحثين على المنافسة، سواء كان ذلك في سوق العمل أو في المجالات البحثية المختلفة.

 مميزات و خصائص المعامل الافتراضية التي تقدمها معامل براكسيلابس

  • عشرات التجارب المعملية للكيمياء والفيزياء والبيولوجيا بمحاكاة تفاعلية وثلاثية الأبعاد.

 

  • سهولة الدخول إلى المعامل الافتراضية من الحواسيب أو الهواتف في أي وقت وأي مكان.

 

  • واجهات تفاعلية سهلة الاستخدام لتعزيز تجربة التعلم ومستوى الاستيعاب لدى الطلاب.

 

 

  • إمكانية تكامل معامل براكسيلابس بسهولة مع نظام إدارة التعلم بمؤسستك التعليمية.
  • تتوافر معامل براكسيلابس الافتراضية باللغة العربية والإنجليزية، مع إمكانية إضافة لغات أخرى.
  • تساعد المعامل الافتراضية على تقليل عدد التجارب التي يتم إجراؤها على الحيوانات، وبالتالي تقليل معدل قتلها والحفاظ على التوازن البيئي.
  • توفر معامل العلوم الافتراضية أعلى مستوى أمان للطلاب حيث تقلل من احتياجهم للدخول إلى المعامل الحقيقية وتكرار إجراء التجارب والتعرض للمواد الخطرة.
  • نوفر للطلاب دعم فوري أثناء إجرائهم للتجارب داخل معاملنا الافتراضية لضمان التزامهم بالخطوات الصحيحة واستيعابهم لنظرية التجربة والمفهوم العام لها.

مع براكسيلابس يمكنك إجراء تجارب العلوم من أي مكان باستخدام المعامل الافتراضية الثلاثية الأبعاد

عن مصطفى الحشاش

كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

تعرف على أهم مستحدثات التعليم الإلكتروني والمعامل الإفتراضية

شهدت تقنيات التعليم الإلكتروني والمختبرات الافتراضية تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة وأصبحت ذات أهمية متزايدة …