الرئيسية / المعامل الأفتراضية / أهم فوائد ومعوقات إستخدام المعامل الإفتراضية

أهم فوائد ومعوقات إستخدام المعامل الإفتراضية

كواحدة من أهم تطبيقات التعليم الإلكترونى تُعَّرف المعامل الإفتراضية على أنها بيئة تَعَلُم وتعليم إفتراضية تستهدف تنمية مهارات العمل المخبري لدى الطلاب ، وتقع هذه البيئة على أحد المواقع في شبكة الانترنت يتمكن الطالب من إجراء العديد من التجارب من خلالها دون التقيد بمكان محدد أو أوقات معينة كما هو الحال عند إستخدام المعامل الحقيقية.

كما أنها توفر للمُعلم أيضاً تلك المميزات حيث لا يكون مضطر إلى الذهاب إلى المعامل فى أوقات معينة والتنقل من مكان إلى مكان مختلف لكى يقوم بإعداد وتحضير التجربة لتلاميذه وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت وهو ما يعتبر من أهم الاهداف العامة لأساليب التعليم الإلكترونى.

وقد بدأ إستخدامها فى العديد من الجامعات والمدارس حول العالم لمواكبة التطور التكنولوجى الذى نشهده فى العصر الرقمى وهو ما ينعكس بصور متعددة فى مجالات التعلم عن بعد والتعليم الإلكترونى.

وبالنسبة لتطبيقات التكنولوجيا فى مجال التعليم فهناك العديد من الفوائد التى يمكن ذكرها وكذلك هناك الكثير من المعوقات التى تواجه إنتشار تلك التطبيقات التكنولوجية ، فى هذا المقال سنتحدث بشكل خاص عن فوائد ومعوقات إستخدام المعامل الإفتراضية فى العملية التعليمية.

أهم فوائد ومعوقات إستخدام المعامل الإفتراضية

 

13 فائدة إستخدام المعامل الإفتراضية:

1- تمكن المعامل الإفتراضية الطلاب من إجراء العديد من التجارب التى يصعب إجرائها فى المعامل الحقيقية لخطورتها ، ولكنها بالطبع تكون آمنة فى حالة إستخدام المعامل الإفتراضية.

2- تساعد المعامل الإفتراضية المعلمين والطلاب على توفير لكثير من المجهود والوقت حيث لا يحتاجون إلى التقيد بأوقات معينة لدخول المعامل ولا إلى الإنتقال من مكان إلى أخر.

3- تمكن المعامل الإفتراضية الدارسين والمعلمين من إستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية.

4- تساعد المعامل الإفتراضية المستخدمين على مواكبة التطور التكنولوجى فى العصر الرقمى الذى يشهده العالم حالياً.

5- تتيح المعامل الإفتراضية للمتعلمين سهولة التطبيق العملى للمقررات النظرية مما يساعدهم على إستيعاب المقررات بشكل أفضل.

6- توفر المعامل الإفتراضية الطابع الإمتاعى للدارسين أثناء إجراء التجارب.

7- تساعد المعامل الإفتراضية الطلاب على إجراء التجربة أكثر من مرة.

8- تحافظ المعامل الإفتراضية على سلامة الطلاب والمعلمين حيث لا يوجد تعامل مباشر مع المواد الكيميائية السامة او المشعة ولا يوجد تعامل مع الأجهزة المعرضة للإنفجار أو تعامل بشكل مباشر مع الكهرباء.

9- توفر المعامل الإفتراضية سهولة تغيير المدخلات والمعاملات المستخدمة فى التجربة دون القلق من حدوث أى آثار سلبية نتيجة لهذه التغيرات.

10- تتيح المعامل الإفتراضية للطلاب البقاء على تواصل مع شبكة الإنترنت مما يساعدهم على البحث وجمع المعلومات أثناء إجراء التجربة.

11- تمكن المعامل الإفتراضية الطلاب من تسجيل النتائج إلكترونياً ومشاركتها مع الأخرين لتبادل الخبرات.

12- توفر المعامل الإفتراضية للمعلمين فرصة متابعة التلاميذ وتقييمهم إلكترونياً.

13- المرونة فى أداء التجارب.

أهم فوائد ومعوقات إستخدام المعامل الإفتراضية
أحد معامل الفيزياء – براكسيلابس

 

4 معوقات لإستخدام المعامل الإفتراضية:

1- تحتاج إلى أجهزة كومبيوتر بمواصفات خاصة لكى يتم تصوير الظواهر الدقيقة بكامل التفصيل وإنشاء معامل إفتراضية ثلاثية الأبعاد.

2- تحتاج إلى مبرمجين محترفين ولديهم مهارة قوية فى أنواع البرمجة المختلفة كما تتطلب فريق من الخبراء فى المادة العلمية والمعلمين وخبراء فى علم النفس.

3- من الأثار السلبية للمعامل الإفتراضية أنها تقلل من التعامل المباشر بين الطلاب وبعضهم البعض وأيضاً بين الطلاب والمعلمين حيث يكون التواصل بينهم بشكل إلكترونى فى أغلب الوقت بأستخدم أجهزة الحاسب الآلى.

عن مصطفى الحشاش

مصطفى الحشاش
كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

الفيزياء الحديثة

الفيزياء الحديثة: تاريخها، وأهم مبادئها، وأهم التجارب المقدمة من براكسيلابس

مقدمة لقد كان ظهور الفيزياء الحديثة أحد أهم الأحداث فى تاريخ البشر، حيث أن نظريات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *