الرئيسية / التعليم الألكتروني / مقدمة عن التعليم الإلكترونى للعلوم، أهلاً بكم فى معامل براكسيلابس

مقدمة عن التعليم الإلكترونى للعلوم، أهلاً بكم فى معامل براكسيلابس

لقد تعددت التطبيقات التكنولوجية فى مجال التعليم خلال السنوات القليلة المنصرمة و تسارعت معدلات التطور فى مجال التعليم الإلكتروني لمواكبة العصر الرقمى الذى يشهده العالم الآن ، وتعد المعامل الإفتراضية أحد أهم تقنيات التعليم الإلكترونى لما تقدمه من مزايا تساعد كل من التلميذ والمعلم على تحقيق أكبر استفادة ممكنة عن طريق فهم المقررات النظرية وتطبيقها بشكل عملى ، حيث سهلت المعامل الإفتراضية إجراء التجارب خارج المعامل الواقعية وهو ما وفر الكثير من الوقت والجهد وأزاح العديد من العقبات التي كانت تواجه كل من الطالب أو المعلم لتنفيذ جميع التجارب المتعلقة بالمقررات الدراسية.

كما وفرت المعامل الإفتراضية الكثير من الاموال التى كانت تُخَّصص لشراء العديد من الأدوات والمواد الضرورية لتجهيز المعامل الواقعية داخل المؤسسات التعليمية ، ومع ظهور تقنيات الواقع الإفتراضى والواقع المعزز بدأت العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم فى الإستفادة منها وكان للوطن العربى إفريقيا نصيب من تلك الإستفادة من خلال إطلاق معامل براكسيلابس الإفتراضية ، وفى هذا المقال سنتعرف على براكسيلابس وما تقدمه من خدمات للطلاب والمعلمين والباحثين والمؤسسات التعليمية ، ولنبدأ أولاً بالتعرف على التقنية المستخدمة فى معامل براكسيلابس وهى تقنية الواقع الإفتراضى.

ما هو الواقع الإفتراضى ؟

يُعرف الواقع الافتراضي على أنه بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد مصممة بواسطة برامج الكومبيوتر والتى يتم ربطها بنظارات الواقع الإفتراضى، ويحيط الواقع الافتراضي بالمستخدم ويدخله في عالم وهمي بحيث يبدو هذا العالم وكأنه واقعي ، وتعتبر نظارات التلفاز التي ابتكرها جيرنسباك هي أول تطبيق لتلك التقنية وكان ذلك فى عام 1936م. وقد بدأت تلك التقنية بغزو العديد من المجالات المختلفة مع بدايات القرن الحالى ومنها مجال التعليم الإلكترونى.

المعامل الإفتراضية

المعامل الإفتراضية هى بيئة إفتراضية تساعد الطلاب والمعلمين على ربط الجزء العملى من المناهج الدراسية بالجزء النظري وإجراء التجارب العملية فى مختلف المجالات ويتمكن الطالب من خلالها من استخدام مختبر محاكي للمختبر الحقيقي بواسطة أجهزة الحاسب الألى وشبكة الإنترنت، كما تحميهم تلك المعامل من التعرض لأى نوع من الأخطار التى قد يتعرضون لها فى المختبرات الحقيقية ولا تقيد المعامل الإفتراضية الطلاب والمدرسين بوقت أو مكان لإجراء التجارب حيث يمكنهم إستخدامها فى أى مكان يتوافر فيه شبكة الإنترنت وفى أى وقت يناسبهم.

معامل براكسيلابس

تم تأسيس معامل براكسيلابس على يد فريق عمل متخصص من المبرمجين وخبراء التعليم الذين يدركون مدى أهمية التجارب والاختبارات العلمية في مجال تعليم الإلكترونى للعلوم.

وتهدف معامل براكسيلابس لجعل المعامل الإفتراضية للعلوم سهلة المنال، سهلة الإستخدام، وبأسعار مناسبة للمؤسسات التعليمية والمدارس.

ولا تقتصر براكسيلابس على توفير المعامل الإفتراضية للعلوم فقط، بل و تقوم أيضا بدمج محتوي تعليمي ثري يساعد الطلاب على فهم خطوات إجراء التجارب مع تزويدهم بمعلومات إضافية.

ويتكون هيكل براكسيلابس من فريق عمل حريص دائماً على التواصل  مع المؤسسات التعليمية وخبراء تعليم العلوم للتعرف على مقترحات التحديث والتطوير وضمان مواكبة التوجهات الحديثة في مجالات التجارب المعملية.

يمكنك تجربة نسختك المجانية من معامل براكسيلابس الإفتراضية للعلوم من هنا.

تنقسم معامل براكسيلابس إلى ثلاثة معمل رئيسية هى:

1- معمل الكيمياء

تحتوى معامل براكسيلابس على الكثير التجارب الإفتراضية للكيمياء يتم تحديثها بإستمرار، وتغطي مجالات الكيمياء العامة والتحليلية والعضوية. ويستطيع الطلاب تعلم التجارب وفهمها دون التعرض للمخاطر المختلفة مع توفير التكاليف الدورية لشراء المواد الكيماوية ومستلزمات المعامل.

2-معمل الفيزياء

تحتوي براكسيلابس على محاكاة ثلاثية الأبعاد للعديد من التجارب المتعلقة بالفيزياء الكهربية والمغناطيسية والفيزياء الحرارية والإلكترونيات والفيزياء الحديثة والتجارب النووية و الميكانيكا و الموجات وغيرها الكثير. معامل براكسيلابس توفر لك نماذج ثلاثية الأبعاد للأجهزة مرتفعة التكلفة التي يصعب اقتنائها في الواقع.

3-معمل البيولوجيا

توفر براكسيلابس للتلاميذ في مادة البيولوجيا ما هو أكثر من ميكروسكوب إفتراضي لفهمها على المستوى الجزيئي فقط، حيث ستساعدك على إثراء المعرفة وتسهيل الفهم من خلال التجارب الافتراضية في عدة موضوعات بدءاً من استخراج الحمض النووي والاستنساخ الجيني إلى زراعة الأنسجة وتحليل الفصل الكهربي للبروتينات.

مميزات براكسيلابس

كأحد تطبيقات التعليم الإلكترونى تحتوى براكسيلابس على العديد من المميزات فهى تساعد الطالب والمعلم على الدخول إلى عالماً إفتراضياً ثلاثى الأبعاد مما يساعد الطلاب على إستيعاب المناهج بشكل أكثر دقة وتفصيلاً.

كما تتوفر معامل براكسيلابس باللغتين العربية والإنجليزية وتساعد الطالب على التفاعل بشكل أكبر مع الخيارات التفاعلية المتعددة وردود الفعل المتجاوبة مما يكسب الطلاب خبرة و تدريب عملي إفتراضي في مناهج العلوم.

تتوافق معامل براكسيلابس الإفتراضية مع المنصات التعليمية المعروفة والحديثة ويمكن الوصول إليها إفتراضياً من أي مكان، ولذلك فإن معملك الإفتراضي الخاص يذهب معك حيثما ذهبت وهى من أهم ميزات التعليم الإلكترونى ، وبالإضافة إلى كل ذلك فهى تساعد على توفير الكثير من الإنفاق علي المعدات باهظة الثمن حيث أنها تغنى عن الحصول على المواد الكيميائية و الحفاظ عليها بشكل آمن في المعمل، وبذلك تمنحك براكسيلابس بديل أكثر أماناً وأقل تكلفة.

 

عن مصطفى الحشاش

مصطفى الحشاش
كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

كل ماتريد ان تعرفه عن المعامل الافتراضية

تعتبر المعامل الافتراضية واحدة من أهم تقنيات التعليم الإلكترونى لما لها من مزايا متعددة تُمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *