الرئيسية / أخبار / المؤتمر السابع والثلاثين للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات في الدول العربية

المؤتمر السابع والثلاثين للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات في الدول العربية

تستضيف مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا المؤتمر السابع والثلاثين للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات في الدول العربية، فى الفترة ما بين 1 إلى 5 إبريل 2018.

يتم عقد المؤتمر سنوياً في إحدى الجامعات الأعضاء فى المنظمة، حيث تعد المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل منظمة مهنية تربوية تطوعية لا تهدف إلى الكسب ، هدفها الأساسي رفع مستوى نظم القبول والتسجيل بالجامعات في الدول العربية ، والمساهمة في تطوير وسائل التعليم الجامعي ومؤسساته ، وتقوية الترابط وتبادل الخبرات بينها في هذه المجالات بما يحقق المزيد من تطوير النظم الجامعية وتقدمها.

وقد عقد أول مؤتمر للمنظمة  بجامعة الكويت عام 1976، وقد اتخذت المنظمة جامعة الكويت كمقراً لها حتى المؤتمر السادس و الذي أُقيم فى جامعة اليرموك بالأردن حيث  تم نقل مقر الأمانة العامة إلى الجامعة الأردنية بعمان واستمرت الأمانة العامة حتى المؤتمر الرابع عشر عام 1993 والذى عقد فى جامعة الإمارات العربية المتحدة حيث تم إتخاذ قراراً بإعادة الأمانة العامة للمنظمة مرة أخرى إلى جامعة الكويت.

أما عن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا فهي مؤسسة تعليمية بحثية ابتكارية مستقلة وغير هادفة للربح. وقد نشأ مفهوم هذه المدينة عام 1999 وتم وضع حجر الأساس يوم 1 يناير 2000. وبعد العديد من المعوقات في تأسيسها، قامت ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011 ببث روح جديدة بالمشروع من خلال قرار وزاري لإعادة احيائه يوم 11 مايو 2011.

المؤتمر السابع والثلاثين للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات في الدول العربية

ويجمع المؤتمر السابع والثلاثون رؤساء وأعضاء هيئة تدريس والاداريين في حشد كبير من الجامعات العربية كما يستضيف سفراء وممثلي الدول المشتركة في المنظمة، ومن المنتظر أن يضم أكثر من مائة وعشرون جامعة عربية من مصر ومختلف الدول العربية، و المدينة والجامعة ترحب بالزوار أعضاء الجامعات المشتركين وغير المشتركين بالمنظمة معا جميعا من أجل النهضة بعمليات القبول والتسجيل وشؤون الطلاب في البلاد العربية.

يتيح المؤتمر الفرصة لالتقاء خبراء ومستشاري وعمدا ومدراء القبول والتسجيل في الجامعات العربية، ويتم من خلال المؤتمر تبادل الخبرات والمعرفة في مجال القبول والتسجيل مع التركيز على أحدث استخدامات التكنولوجيا في مجالات القبول والتسجيل مثل عمليات القبول والتسجيل والإرشاد الأكاديمي.

ويعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار القبول والتسجيل بين العولمة والمنهجيات الوطنية في الجامعات بالدول العربية الابتكار والتطوير وخدمة المجتمع حيث سيتم دراسة و مناقشة المحاورالتالية:

-المحور الأول: الابتكار فى أنظمة وآليات القبول والتسجيل (تجارب الجامعات العربية والعالمية(.

– المحور الثاني: القبول والتسجيل و خدمة المجتمع.

– المحور الثالث: التبادل الطلابى بين الواقع والمأمول.

– المحور الرابع: دور التخطيط الاستراتيجى فى تحقيق رؤى الجامعات وتوطيد رسالتها.

– المحور الخامس: اقبول وتسجيل ذوى الاحتياجات الخاصة (التحديات والحلول).

– المحور السادس: دور الارشاد النفسى والاكاديمى فى تعزيز قدرات الطلاب من خلال ادارات القبول والتسجيل المتطورة.

– المحور السابع: تجارب الجامعات فى وضع او تطبيق المعايير المرجعية في عمل القبول والتسجيل.

تشارك معامل براكسيلابس الإفتراضية التابعة لشركة AMG software في المعرض الملحق بالمؤتمر، حيث سيتم عرض آخر تجارب العلوم الإفتراضية والتحديثات التي تم إضافتها لتحسين جودة التجارب العلمية وتسهيل وصول المعلومة للطلاب.

 

تهدف معامل براكسيلابس الى جعل المعامل الإفتراضية للعلوم سهلة المنال، سهلة الإستخدام، وبأسعار مناسبة للمؤسسات التعليمية والمدارس. ولا تمنحك براكسيلابس المعامل الإفتراضية الواقعية فقط، بل و تقوم أيضا بإضافة محتوي تعليمي ثري يزود الطلاب بالمزيد من المعرفة التطبيقية في مجالات العلوم.

 

يحرص فريق عمل براكسيلابس على التواصل مع المدارس والكليات والمعاهد التعليمية المستخدمة للمنتج لضمان أن تلك المؤسسات تقوم بإستخدام هذه النظم وتستفيد من كل مميزاتها وإمكانياتها.

عن مصطفى الحشاش

مصطفى الحشاش
كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

تحليل PCR : وسيلة الكشف عن عدوى كورونا الجديد COVID-19 .. أحد تجارب مبادرة براكسيلابس

مؤخراً ومع انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 تردد على مسامعنا كثيراً مصطلح تحليل PCR وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *