دور المختبرات الافتراضية في مستقبل التعليم العالي

تمر التقنيات المتعلقة بالتعليم بمرحلة من الازدهار والقبول، والتي أصبحت جزءًا من المناهج الدراسية العادية، خاصة أثناء وبعد جائحة كورونا.

تعد المعامل الافتراضية الآن واحدة من أشهر هذة التقنيات وأكثر الحلول التعليمية الفعالة المستخدمة في التعليم العالي والمدارس لتحسين نتائج التعلم النشط ومشاركة الطلاب.

سنتناول في هذا المقال على دور المختبرات الافتراضية في مستقبل التعليم العالي.

 

ابدا تجربتك الان فى معامل براكسيلابس ثلاثيه الابعاد!

 

مستقبل التعليم العالي

دور المختبرات الافتراضية في مستقبل التعليم العالي

تعمل قيادة التعليم العالي والأوساط الأكاديمية على دمج المزيد من الخيارات المتعلقة بالمختبرات الافتراضية مع توجيهات وتعليقات في الوقت الفعلي. وفقًا لمسح عالمي أجراه المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) حول الشكل الذي سيبدو عليه التعليم العالي في عام 2025 ، يتوقع 72 بالمائة من أكثر من 27500 مشاركًا أن تكون نماذج التعلم المختلط هي المعيار بحلول عام 2025.

دور المختبرات الافتراضية في مستقبل التعليم العالي

 

يكمن دور المعامل الافتراضية في مستقبل التعليم العالي عالمياً على انها تحفز الطلاب على استخدام التفكير النقدي من خلال اتخاذ القرارات في جميع خطوات التجربة. من خلال تعلم كيفية اتخاذ إجراء معين في محاكاة غامرة ثلاثية الأبعاد، يمكن أن تساعد التجربة في المستقبل عندما يحتاج الطلاب إلى اتخاذ قرار في سيناريوهات الحياة الواقعية. ولذلك تعتبر طريقة التعلم هذه أكثر فعالية من مجرد محاولة حفظ شيء ما.

يوفر التعلم من خلال البيئات الافتراضية تجارب تعليمية مثيرة وأكثر فعالية. وأثر استخدام المختبرات الافتراضية وكل هذه الاتجاهات العالمية في التعليم العالي تتمثل في:

– زيادة مشاركة الطلاب.

– استبقاء الطلاب وجذبهم بشكل أفضل.

– الحصول علامات احسن.

الاتجاهات الحالية في التعليم العالي 2022

في السنوات الماضية، بدأنا نلاحظ أمثلة على الإصلاح الحقيقي الذي يسعى إلى معالجة الأسباب الاساسية لتحديات التعليم. فيما يلي بعض الاتجاهات الحالية في التعليم العالي 2022:

1. التعلم في أي مكان وفي اي وقت

عندما اضطرت الجامعات في جميع أنحاء العالم إلى التحول بشكل مفاجئ إلى التدريس عبر الإنترنت ، تأثرت نتائج التعلم. ومع ذلك ، فإن تجربة التدريس عبر الإنترنت أجبرتنا على إعادة فحص مفاهيم المكان والزمان في عملية التعليم. وكانت هناك بعض الفوائد التي تعود على الطلاب من التعلم بالسرعة التي تناسبهم ، وكذلك من خلال إجراء التجارب العلمية في المعامل الافتراضية.

لا يعني التعلم الهجين الجمع بين الفصل الدراسي المادي والافتراضي فحسب، بل يعني السماح بالتعلم التجريبي والتفاعلي والشامل ، مما يمكّن الطلاب من تطبيق المفاهيم التي تم تعلمها في الفصل الدراسي في العالم الحقيقي.

تساعدك معامل براكسيلابس على إجراء تجارب علمية في أي مكان عبر معامل افتراضية تفاعلية ثلاثية الأبعاد .. أنشئ حسابك المجاني الآن!

 

ابدا تجربتك المعمليه عبر الانترنت الان!

2. استبدال المحاضرات بأساليب التعلم النشط

على الرغم من اعتبار المحاضرات طريقة فعالة للتدريس مستخدمة لعدة قرون كطرق فعالة من حيث التكلفة لنقل معرفة الأساتذة إلى طلابها ، تحتاج المؤسسات التعليمية إلى إظهار نتائج تعليمية فعالة والبدء في تبني أساليب التدريس التي تعتمد على مبادئ وأساليب مثل الواقعية في التعلم وتطبيق المعرفة.

يجب أن تقبل المؤسسات التعليمية هذه الأساليب التي تُعرف باسم “التعلم النشط الكامل“. هناك أدلة على أنها لا تحسن نتائج التعلم فحسب ، بل تقلل أيضًا من فجوة التعليم مع الطلاب المحرومين اجتماعيًا واقتصاديًا.

3. البقاء على صلة

وهذا يعني مهارات التدريس التي تظل ذات صلة في عالم متغير حيث نحتاج إلى تعليم المهارات التي تظل ذات صلة في سياقات جديدة ومتغيرة وغير معروفة.

الاتجاهات المستقبلية في التعليم العالي

في المستقبل، سنرى اتجاهات جديدة في التعليم العالي تعتمد على أساليب مثل التقنيات الغامرة والذكاء الاصطناعي والتعلم الشخصي والتي ستظهر أكثر.

الآن سنناقش بعض هذه الاتجاهات الجديدة في التعليم العالي.

سوف ينمو التعلم عن بعد والتعلم الهجين

يعد التعلم عن بعد والتعلم الهجين أحد الاتجاهات المستقبلية التي تم تسريعها بسبب وجود جائحة  كورونا، مما يحث المؤسسات التعليمية على الاعتماد على التقنيات التي توفر فرصة للمدرسين والطلاب لإكمال العملية التعليمية بانتظام.

بعد حائجة كورونا ، أدركت المؤسسات التعليمية أهمية التعلم عن بعد وفاعليته في استمرار العملية التعليمية في أي حالات طوارئ ولتحسين التعلم والمشاركة بشكل أكبر.

انتشار التقنيات الغامرة

التلعيب

ستستمر تقنيات مثل الواقع الافتراضي و Metaverses والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي ، والتلعيب Gamification للتعلم في النمو والاندماج مع بعضها البعض لتكون في خدمة التعليم. ومع ذلك هناك توقعات عالية جدًا بشأن استخدام هذه التقنيات.

 يمكن تخصيص التعليم وفقًا لاحتياجات الطلاب

يمكن أن يكون التعليم في المستقبل أكثر تخصيصًا وتكيفًا وفقًا للطلاب واحتياجاتهم ، اعتمادًا على استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات، بالإضافة إلى التوجيه من المعلمين أنفسهم بمساعدة التكنولوجيا.

شراكات تعليمية لمواجهة التحديات العالمية

سيجلب المستقبل معه عددًا أكبر من الشراكات بين الجامعات والمؤسسات والشركات التعليمية لزيادة وتحسين جودة التعليم وحل المشكلات العالمية.

لقد بدأنا بالفعل! بدأ فريق براكسيلابس الكثير من الشراكات مع جامعات في مصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والفلبين وليبيريا وغيرها ..

التداخل بين التعلم القائم على المهارات والتعلم التقليدي

في المستقبل القريب، سنرى اتجاهًا نحو المزج بين التعلم القائم على المهارات والتعلم التقليدي القائم على الدرجات. سيكون هناك دائمًا طلاب يسعون للحصول على برامج التعلم التقليدية. ومع ذلك، سيبحث الطلاب الآخرون عن شيء أكثر تقدمًا وأكثر فائدة لهم على المدى الطويل.

يتمتع التعلم القائم على المهارات بالعديد من المزايا فهو يمكّنهم من الحصول على فرص التقدم الوظيفي والدخول إلى القوى العاملة بسرعة في فترة زمنية قصيرة وبتكلفة فعالة. نتيجة لذلك، ستبدأ مؤسسات التعليم العالي مثل الجامعات في استثمار نسبة أكبر من ميزانياتها في برامج التطوير الوظيفي والتعلم القائم على المهارات الذي يصل إلى عدد أكبر من الطلاب ويجذبهم بشكل متساوٍ.

 تعزيز مهارات ريادة الأعمال

نظرًا لأن مستقبل العمل سيكون مختلفًا والمهن تتغير ، فمن المهم امتلاك مهارات تنظيم المشاريع للتكيف مع هذه التغييرات. هذه المهارات التي عادة ما يمتلكها رواد الأعمال ستصبح حيوية بشكل متزايد في تعليم المستقبل.

 ستلعب الصحة العقلية دورًا حيويًا

الصحة العقلية مهمة للغاية ويجب تشجيعها من قبل المؤسسات التعليمية التي تشترك في هذا الهدف الرئيسي: إدراك أن الطلاب هم بشر وليسوا روبوتات ، وبالتالي ، يجب السماح لهم بالمساحة العقلية اللازمة. أوضح التعلم عن بعد ، خاصة عند استخدامه لفترة طويلة ، أن الصحة العقلية تلعب دورًا مهمًا للغاية في أداء الطلاب.

أثر استخدام المختبرات الافتراضية في مستقبل التعليم العالي

تلعب المعامل الافتراضية دورًا حيويًا في دفع الطلاب لاستخدام التفكير النقدي واتخاذ جميع القرارات. في محاكاة غامرة، يتعلم الطلاب متى وكيف يتخذون إجراءً. في المستقبل ، ستساعدهم هذه التجارب عندما يحتاجون إلى اتخاذ قرار في سيناريوهات الحياة الواقعية. يعد التعلم باستخدام التقنيات الغامرة أكثر فاعلية من مجرد محاولة حفظ شيء ما.

تمثل اتجاهات التحول في التدريس هذه مثل المعامل الافتراضية بداية لمستقبل التعليم الافتراضي ، وهي جزء من نموذج التعليمات والتعلم المدمج. من المهم أن تتذكر أن التعاون والتعلم في البيئات الافتراضية يهيئ الطلاب بالمهارات التي يحتاجون إليها للمهن التي سيتعين عليهم مواجهتها في المستقبل.

لقد تبنت الكثير من الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية بالفعل المعامل الافتراضية لأنها تدرك دور المختبرات الافتراضية في مستقبل التعليم العالي و زيادة التعلم النشط ومشاركة الطلاب.

في براكسيلابس، نقدم عمليات محاكاة ثلاثية الأبعاد تفاعلية وغامرة للغاية تحاكي المعامل الواقعية. وبينما ينصب تركيزنا على الصحة العلمية والتمثيل المناسب للمختبرات ، فإننا نقدم أيضًا مزيدًا من الدعم والتوجيه من خلال المواد التكميلية والتعليقات الفورية ليس فقط لممارسة خطوات محددة للتجربة ولكن أيضًا للتجربة والتعرف على التجربة من أجل فهم أفضل .

توفر براكسيلابس أيضًا وصولاً فوريًا وغير محدود إلى أي محاكاة لمختبرات العلوم تريدها من أي مكان ، دون عناء الذهاب إلى المختبر. دع علماءك الصغار يستمتعون برحلتهم في أي وقت! اشترك الآن

 

سجل فى مختبر براكسيلابس الافتراضي الان

عن نورهان عصام

نورهان عصام

شاهد أيضاً

ميزات و تجارب علمية افتراضية جديدة تقدمها براكسيلابس

مزايا و تجارب علمية افتراضية جديدة توفرها براكسيلابس الآن

قمنا في براكسيلابس بإطلاق مجموعة تجارب علمية افتراضية جديدة على موقعنا الإلكتروني لتزويدك وتوزيد الجامعات …